"البوقالة" استحضار للفأل .. أشعار من التراث وأخرى لفارس الأحلام
رائحة الشاي بأوراق النعناع الطازجة تفوح من البيوت الجزائرية، ضحكات النساء وقصصهن الطريفة حول الوجبات الرمضانية وغلاء الأسعار تزين الجلسة حول المائدة المتحوفة بأشهى الحلويات التقليدية "البقلاوة ،الزلابية ،القطايف...
تجلب إحداهن إناء من الطين مملوء بالماء الصافي تنزع الفتيات الجميلات خواتمهن وتضعنها داخل الإناء ويغطى كل شيء بمنديل وتبدأ إحداهن بقول الفال بسم الله بديت وعلى النبي صليت ياربي عطينا الفال ولاقينا بولاد لحلال..وتسحب خاتما من الخواتم لتسمع صاحبته فألها بعيون اللهفة والأحلام حيث تستحضر الجدة إحدى البوقالات التراثية وهي عبارات موزونة المعنى ومتناغمة المسمع ... تحوي مغلبها صفات فارس الأحلام أو حديث عن الحب والفراق وبعضها الآخر مسلية ومثيرة لتزيد من روعة الزمان والمكان ثم يسحب خاتم آخر وتدور الدائرة...
وتحرص العازبات من النساء على المداومة على لعبة البوقالة كل سهرة رمضان، إذ تجدهن يسارعن في ترتيب المطبخ وإعداد صينية الشاي الأخضر بالنعناع، وتحضير الأجواء المناسبة لهذه اللعبة رغبة منهن في التأمل خيرا من الأبيات الشعرية الرقيقة والعذبة التي تتلى على مسامعهن من عجائز ومتزوجات
الفأل .. وأمور أخرى
و لعل أهم ما يميز لعبة البوقالة، ضرورة أن تعقد النساء المستأنسات بمقاطعها الشعرية اللطيفة المعنى، ما يسمى بـ"الفأل"، ومعناه أن تعقد المرأة النية داخل قلبها بالتفكير في شخص من الأشخاص زوجاً كان أو ابنا أو أخاً أو في أي من الأصفياء والأحباب، بل حتى في الأعداء والخصوم، وتحاول إسقاط معنى أبيات البوقالةالموجهة لها على الإسم الذي اختارته مع رجاءها أن يتم ذلك حقا. ومن أساسيات " البوقالة أن لا تنال المرأة حظها من الأبيات الشعرية إلا بعدما تمسك بجزء من خمارها أو تنورتها أو أي قطعة قماش أمامها وتصنع منها عقدة صغيرة مرة واحدة قبل أن تفتح هذه العقدة بعد الاستماع إلى البوقالة والكشف إن أرادت عن اسم الشخص الذي أسقطت عليه هذا الفأل.
البوقالة في طريقها إلى الزوال
أكد الكثير من النساء اللواتي توارثن البوقالة أبا عن جد على غرار الجدة "رقية " من القصبة التي جاوزت 70 سنة أن هذه اللعبة العريقة في طريقها إلى الزوال في الجزائر، حيث باتت تلعب بطرق فقدت فيها الكثير من خصوصياتها مثل غياب الإيناء الفخاري "البوقال" واكتفاء النسوة بالاستماع إلى الأشعار دون نزع الخواتم واستحضار الفأل، كما باتت البوقالة لعبة ثانوية في "القعدات" الجزائرية بعدما كانت هي الأساس يحضر لها مع فجر كل يوم بتحضير الحلويات واستدعاء الضيوف.. وأضافت كريمة مختصة في علم الاجتماع أن تاريخ البوقالة في الجزائر عرف تراجعا كبيرا في التسعينات "العشرية السوداء" حيث انعدمت الزيارات بين العائلات الجزائرية بسبب الوضع الامني المتدهور ،لكن مع تحسن الظروف الأمنية بدأت هذه اللعبة تبعث من جديد من طرف وسائل الإعلام على غرار الجرائد التي باتت تحصص ركنا خاصا بالبوقالات خاصة في شهر رمضان أين تستحضر السهرات العائلية العديد من الأشعار الشعبية المتوارثة.
رأي الدين .. في البوقالة
أكد الشيح حسين إمام مسجد العربي التبسي بالقبة بالعاصمة أن الدين لا يحرم بتاتا البوقالة
اذا تقاليدها
غير منافية للشرع ،فالطريقة التي تلعب بها هي المحدد لجوازها أو تحريمها ،فإذا كانت أشعارها تظم كلاما عفيفا طاهرا فلاباس بذالك خاصة وأنها تبدأ بالبسملة والصلاة على الرسول وإذا كان يحتوي على أدعية موجهة للاولياء أو ماشابه ذالك فهذا محرم.
وفيما يصر جمهور البوقالة انه لا يحق اعتبار اللعبة ضرباً من حصص التكهن والشعوذة، فإنّ كثيرا من الباحثين سعوا إلى تهذيب لغتها والارتقاء بها من العامية إلى العربية السهلة، كما حاولوا تنقيتها من الأبيات التي تتضمن دعاء موجها للأولياء الصالحين الناجم عن جهل العوام، بحيث يكون لها معنى مستقيماً لا يخدش الشعور التوحيدي القاطع الذي يقوم عليه الإسلام.
ورغم تعدد الأقاويل بشأن البوقالة، لكنها تبقى جزءاُ هاما من تراث شفوي جزائري زاخر بالجواهر الأدبية الشعرية من أمثال وحكم وأغان وقصائد وأحاجي.
ولعل أهم ما يجب ذكره بخصوص هذه اللعبة أنه لم يتمكن أي باحث إلى يومنا هذا بالرغم من الجهود التي بذلت في هذا الشأن من تحديد هوية مؤسس هذه اللعبة بما في ذلك تاريخ نشأتها ومكانها وأصل الأبيات المنشدة فيها.
الشروق اليومي