السمو الروحـي
الفلسفات التربوية Closer12الفلسفات التربوية Barra210الفلسفات التربوية Closer12
الفلسفات التربوية 1411_m11
الفلسفات التربوية Star2214الفلسفات التربوية Welcom13الفلسفات التربوية Star2214
الفلسفات التربوية 10698513
السمو الروحـي
الفلسفات التربوية Closer12الفلسفات التربوية Barra210الفلسفات التربوية Closer12
الفلسفات التربوية 1411_m11
الفلسفات التربوية Star2214الفلسفات التربوية Welcom13الفلسفات التربوية Star2214
الفلسفات التربوية 10698513
السمو الروحـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السمو الروحـي

منتدى إسلامي ثقافي يسمو بالخلق الحسن والطهر والنقاء والفكرالسامي و الكلمة الطيبة والعلم الراقي والعمل النافع و الحب الطاهرو الخلق القويم و المسلم الواعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول

 

 الفلسفات التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احساس مرهف
مشرف عام
مشرف عام
احساس مرهف


الدولة الفلسفات التربوية 610
المزاج الفلسفات التربوية Dl310
عدد المساهمات عدد المساهمات : 869
المزاج موجووووووووووعة

الفلسفات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفات التربوية   الفلسفات التربوية Icon_minitime22/1/2012, 20:07

الفلسفات التربوية

أولا: الفلسفة المثالية:-

تؤمن هذه الفلسفة بمبادئ أساسية تنطلق من إيمانها بوجود أفكار عامة ثابتة مطلقة مستقلة عن عالم الخبرات اليومية ومقرها العالم المثالي الحقيقي:-

طبيعة العالم: تنظر إليه نظرة ازدواجية، عالم الأفكار الحقيقي وعالم الخبرات اليومية وهو عالمنا الأرضي

طبيعة الحقيقة: إن الحقيقة النهائية توجد في عالم آخر، هو عالم الأفكار أو عالم الحقيقة المطلقة

طبيعة القيم: تؤمن المثالية بوجود قيم ثابتة لا تتغير

طبيعة المجتمع: تنظر للمجتمع على انه يتكون من الطبقة العاملة وطبقة المفكرين أو الفلاسفة.

هناك ازدواجية في التربية، تربية الطفل وتدريبه بالمواد المناسبة، والتربية والتدريب على المهن التي يحتاجها الإنسان

ومن المدارس النفسية المتفق عليها: -

مدرسة الملكات النفسية

مدرسة التدريب العقلي النفسية

التطبيقات التربوية:-

المثالية والمنهاج: تتبع هذه المدرسة الفلسفية منهاج ثابت غير قابل للتطور

المثالية وطرق التدريس: تقوم على أساس تدريب الملكات العقلية وترويضها مراعاة لمدرسة الملكات النفسية، ولا تعطي اهتماما لنوعية البناء المدرسي

المثالية ونوعية المدرس: يجب أن يكون المدرس قادرا على ملء العقول، وليس أن يكون قادرا وضليعا في موضوع التدريس

المثالية والتغير: لا تؤمن بالتغير سواء كان على صعيد المجتمع أم على صعيد الحقائق المكتشفة

المثالية والمشاركة الجماعية: لا تؤمن بالمشاركة الجماعية في رسم المشاكل التربوية وحلها.

ثانيا: الفلسفة الواقعية:-

على الرغم من وجود تفسيرات مختلفة للفلسفة الواقعية إلا أن هناك مجموعة من المبادئ الأساسية يتفق عليها جميع المؤمنين بهذه الفلسفة:-

طبيعة العالم الواقع يشمل الحقائق جميعها وهو عالم مستقر وثابت

طبيعة الإنسان: لا تؤمن الواقعية بالنظرة الازدواجية للإنسان كالمثالية، وإنما هو كالموجودات

طبيعة الحقيقة: تؤمن بان الحقيقة ومصادرها موجودة في عالمنا الحسي الذي نعيش فيه

طبيعة المجتمع: إن المجتمع يسير وفق قوانين طبيعية عامة وشاملة لا تتغير

طبيعة القيم: إن القيم ثابتة، وان القيم الجماعية تكمن في النظام الطبيعي والمبادئ الشاملة التي تحكمه.

طبيعة التربية: تهدف التربية إلى إعداد الفرد لتقبل حظه المكتوب في الدنيا

أما المدرسة التي تتفق مع الفلسفة الواقعية فهي المدرسة السلوكية النفسية

الفلسفة الواقعية وتطبيقاتها:-

الواقعية والمنهاج: يتكون المنهاج من مجموع الحقائق التي اكتشفها العلماء من عالمنا الذي نعيش فيه.

الواقعية وطرق التدريس: تفضل الواقعية استخدام آلات التعليم المبرمج

الواقعية والسلوك: تهتم بالسلوك الحسن في المدرسة

الواقعية والبناء المدرسي: ترى انه يمكن أن تتم العملية التعليمية التعلمية في أي مكان ما دام الفرد مستعدا للقيام بالاستجابات المرسومة للمثيرات المحددة. إلا إنها لا تمانع في إنشاء مدارس جديدة

الواقعية والتغير ك تؤمن بالتغير الذي يون قائما على اكتشاف حقائق وقوانين جديدة مكملة لما سبق وغير مخالفة لها

تؤمن بالمشاركة الجماعية للراغبين فيها والمدرس هو الحاكم بأمره في قاعة الدرس

ثالثا: الفلسفات التقدمية:-

الفلسفة البرجمانية: -

تعود جذور هذه الفلسفة إلى العصور القديمة وبالتحديد إلى الفيلسوف اليوناني هيراقليطس الذي يعتبر الجد الأعظم للجدل، وقد قامت بالتغير المستمر أن الحقائق الثابتة لا وجود لها.

أما البرجمانية المعاصرة فهي حديثة الأصل وترتبط بالعالم الجديد، حيث تطورت في أمريكا الأفكار البرجمانية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.

ويطلق على هذه الفلسفة عدة تسميات: البرجمانية، الادائية الوسيلية، أو الوظيفية، والتجريبية، أو النفعية، أو العملية، وكل هذه التسميات تعطي فكرة عن مفهوم هذه الفلسفة التي سادت في الكثير من الدول الصناعية المتطورة، وتدعو إلى أن التربية هي الحياة وليست إعدادا للحياة.

المبادئ الأساسية لهذه الفلسفة:-

طبيعة العالم: عالم نسبي غير ثابت، وفي حالة تغر مستمر

طبيعة الحقيقة: الحقيقة غير مطلقة وهي خير ما في حوزتنا من المعارف المجربة المختبرة

طبيعة الإنسان: انه كل متكامل

طبيعة المجتمع: مجتمع متغير يضع ثقته في قدرة الإنسان على المساهمة الفعالة في بناء وتطوير المجتمع

طبيعة القيم: لا يوجد قوانين أخلاقية مطلقة

طبيعة التربية: إن التربية هي الحياة نفسها، تستمر ما دام الإنسان حيا

تشجع البرجمانية الأساليب الديمقراطية في اتخاذ القرارات التربوية، والإرشاد والتوجيه، على أن ينبع حل المشاكل من صاحب المشكلة وتؤمن بإشراك أولياء الأمور في النواحي التربوية المتعلقة بأبنائهم.

الفلسفة التجديدية:

لقد تأسست من قبل مجموعة من التربويين التقدميين الذين كانوا في ما مضى يعتنقون المذهب البرجماني، فهم يؤمنون بالنظرة البرجمانية إلا أنها بنظرهم تفيد المجتمعات الصناعية فقط، ولا تصلح على ارض الواقع للتطبيق الذي يسوده التحرر المطلق.

تقول انه من اجل الإبقاء على فتح باب الاختيار الذي يتلاءم مع الفروق الفردية للتلاميذ واهتماماتهم، فانه يجب على المدرسة ومناهجها التربوية أن تبتعد عن التلقين وحشو عقول التلاميذ بمثل معينة ومحدودة، لان الإجماع على الأهداف والمثل عن طريق الاختيار والحرية الفردية شيء لا غرابة فيه.

رابعا: الفلسفة الطبيعية:-

يعتبر جان جاك روسو من رواد هذه الفلسفة، واليوم نجد ان كثيرا من مفاهيم الفلسفة الطبيعية ومبادئها قد وجدت صدى عميقا لدى المربين والمهتمين بدراسة الطفولة.

خامسا: الفلسفة الإسلامية:-

لقد أثرت الفلسفة الإسلامية على الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى، ومن المبادئ الأساسية في للفلسفة الإسلامية:-

طبيعة العالم: إن الله سبحانه وتعالى هو وحده مصدر هذا العالم وخالقه وهذا العالم ليس ثابتا إنما قابل للتغير والتبدل.

طبيعة الإنسان: الإنسان كما صوره القران قوة مبدعة وروح متصاعدة تسمو في سيرها قدما من حالة وجودية إلى حالة أخرى. ويتكون الإنسان من نفس وجسد ولكن ليس بازدواجية.

طبيعة الحقيقة: يهدف الدين الإسلامي: إلى غرض بعيد هو الوصول إلى الحقيقة والمعرفة ومصدر الحقيقة الأول هو الله سبحانه وتعالى حيث تأتينا عن طريق الرسول الكريم.

ومع أن هناك حقائق ثابتة لا يشك في صحتها وملاءمتها لكل زمان ومكان إلا أن المبادئ التي نادى بها القران الكريم هي ابعد ما تكون عن الجمود وعدم التغير والتطور.

الفلسفة الإسلامية وتطبيقاتها:-

الإسلام والمناهج: ليس هنالك اتفاق عام عند العلماء المسلمين على المناهج الدراسية ومقرراتها، ولا على المراحل الدراسية ووحدات التعليم فيها. إلا أن هذا لا يحول دون استخلاص المبادئ العامة من المناهج المختلفة. وعلى ضوء ما تقدم فقد قسم المنهج إلى قسمين: الأولى، والعالي.

العلوم الطبيعية: وتشمل الطب بفروعه، والتشريح وعلم تشخيص الإمراض وعلم العقاقير، والعلاج والتغذية. ثم علم المعادن، والمناهج والنبات والحيوان وكيمياء تحويل المعادن إلى ذهب.

العلوم الرياضية: وتشمل الحساب والجبر والهندسة، وعلم الفلك والموسيقى، والميكانيكا. وعلم الآلات والمنطق والفلسفة.

الإسلام وطرق التدريس: يحرص الغزالي في التفريق بين أساليب تعليم الكبار وأساليب تعليم الصغار

الإسلام والمدرس: نظر الإسلام إلى المدرس نظرة تقديس وإحلال وتعظيم تظهر من خلال أحاديث الرسول.

وهناك بعض الفلسفات الأخرى مثل:-

الفلسفة الوجودية

الفلسفة الفاشية

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين
نبض نشيط
نبض نشيط
عماد الدين


المزاج الفلسفات التربوية Mzboot11
عدد المساهمات عدد المساهمات : 549
المزاج اخر التمااااام

الفلسفات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفات التربوية   الفلسفات التربوية Icon_minitime5/2/2012, 10:13

الله يعطيك العفية

معلومات قيمة و مفيدة

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السمو الروحـي :: السمو الروحي للثـقافة والتربية :: قسم علمي ومعلومات عامة "Science General Info"-
انتقل الى: